أخبار المستشفى

إجراء عملية نوعية بمستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا

2018-06-10

إجراء عملية نوعية بمستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا

تعد الأولى على مستوى اليمن والثانية على مستوى العالم من حيث عدد الأورام المستأصلة

أجريت في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا عملية تعد هي الأولى على مستوى اليمن والثانية على مستوى العالم بعدد اورام وصل الى ( 121) ورم ليفي متعدد الأحجام من رحم فتاة عازبة تبلغ من العمر (30 عاماً) تم استأصلاها من قبل د. مروان شجاع الدين – استشاري أمراض النساء والولادة.

المريضة كانت تعاني من نزيف رحمي شديد مع ألآم أسفل البطن كما سبق وأصيبت بخثرة (جلطة) دموية كبيرة في الوريد البابي وذلك إثر علاجها بحبوب هرمونية لإيقاف النزيف من قبل أطباء سابقين لذا كانت عمليتها عالية الخطورة من حيث سيولة الدم المصحابة للأدوية المميعة التي تتناولها المريضة منذ عام لذا قام الدكتور أبراهيم دوم – استشاري الباطنية بمستشفى العلوم بضبط جرعة مميعات الدم قبل وبعد العملية.

ونظراً لوجود الجلطة التي تهدد حياتها خاصة عند إجراء أي عمل جراحي؛ قام الدكتور ماجد الذبحاني- استشاري ورئيس قسم التخدير في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا بتخدير الحالة والإشراف عليها حتى انتهاء العملية.

كما تمثلت المهمة الكبرى في استئصال الأورام مع المحافظة على الرحم ليظل مؤهلاً للحمل مستقبلاً.

 

وبالفعل نجح الفريق الطبي بإجراء العملية بنجاح وخرجت المريضة بصحة جيدة ورحم سليم.

 

وفي تصريح للدكتور- شجاع الدين لمجلة الرسالة الطبية قال " إن العملية تعد هي الثانية عالمياً بحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية تبين أن الرقم الأول الذي تم استئصال اورام ليفيه من رحم مريضه بلغ عددها 186 ورما من قبل طبيبين مصريين في مصر والرقم السابق له المسجل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية مسجل في الهند ب 84 ورم".